منتدى على ناصف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى على ناصف

ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله و أخو الجهالة فى الشقاوة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله و أخو الجهالة فى الشقاوة
منتدى على ناصف يرحب بكم

 

 إنسانان مختلفان ..!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

إنسانان مختلفان ..!! Empty
مُساهمةموضوع: إنسانان مختلفان ..!!   إنسانان مختلفان ..!! Icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 7:01 pm

على جمال الدين ناصف يكتب : إنسانان مختلفان


دفعنى معرفتى بهما وما بينهما من إختلاف واضح أن أكتب عنهما للقراء الاعزاء فالاول، فنظيف الثوب فى غير أناقة، لا يعنيه من ثيابه إلا أنه لا يتأذى بقذرتها، ولا يتأذى من أنها زاهية تلفت اليها الأنظار..! كما هو ليس جميل يقيد النظر، ويغترق البصر، ولا هوقبيح الشكل سمج المنظر، تتفاداه العيون، ويلفظه الطرف، كثير التفكير فى نفسه، كأن الله لم يخلق فى الدنيا سواها، دائم المحاسبة لنفسه على ما صدر منها للناس، وأيضا دائم المحاسبة للناس على ما صدر منهم لنفسه، تجد فى نفسه محكمة منعقدة بصفة مستمرة، تطول فيها المرافعة والدفاع، ويشتد فيها الخصام، وتكثر منها الأحكام، فقد حدثنى أنه إذا جلس فى مجلس استعرض بعد الفراغ منه كل ما دار فيه على الترتيب، كأن ذهنة "شريط كاست" ثم وقف عند كل كلمة صدرت منه يفحصها، هل هى مست شعور أحد، هل ظلمت أحداً، ألم يكن غيرها خيراً منها، أما كان يحسن أن يقال فى مثل هذا الموقف غير هذا الكلام؟؟ كما يقف عند كل كلمة قالها غيره يحللها، ماذا يريد منها؟ لقد جرح إحساسى بها، لقد كان يلتفت إليّ عند قولها، ثم يتساءل وما سبب ذلك والعلاقة بينى وبينه على خير ما يكون صديق لصديق؟؟ لا بد أنه قد تأثر من كذا وغضب من كذا، ولكن إن كان هذا فلا حق له لأنه لم يفهم قصدى ولم يتبين غرضى، فإذا أتم ذلك وأوى إلى فراشه بدأ يعيد نفس "شريط الكاست" من جديد، ويطلق على الحوادث تعليقات جديدة، ويفسرها تفسيراً جديداً، حتى يدركه النوم.

من أجل هذا يفر من الناس ويفر من المجتمعات، حتى لا تكثر الأشرطة فيكثر عرضها، والتعليق عليها، فقل أن أجاب دعوة مع كثرة ما وجه إليه من دعوات، لأنه مع هذا ليس ثقيل الظل ولا جامد النسيم، فإذا اضطر إلى دعوة ذهب إليها كارهاً، وحسب حساب كل كلمة يتكلمها، وكل حركة يتحركها قبل أن يقدم عليها، تفضيلا للحساب العاجل على الحساب الآجل، فقل أن يأخذ الناس عليه غلطة مع كثرة ما يتوهمه هومن غلطات . كما أنه أداه التفكير الكثير فى نفسه إلى أن يكون عميق التفكير فى كل ما يعرض عليه، وإذا عرض أمر قلبه على جميع الوجوه، وغاص فى نواحيه، واستخرج منه أدق الأفكار وأصعبها وأعقدها. وقد شغف بالعلم فكان دائب الدرس كثير الاطلاع، تثقف بالثقافه الأنجليزية فهويتكلمها ويقرؤها كأحد أبنائها، وسمع بعمق التفكير الألمانى فعكف على اللغة الألمانية حتى حذقها، ، فإن هوحدثك فى أى ناحية من نواحى المعرفة، أبان لك عن علم واسع ومعرفة دقيقة، ومع ذلك تجده لا يرضى عن نفسه، فهودائم الدرس، دائب العمل، كلما قطع شوطاً طمح إلى ما هوأرقى منه، ثم هوبعد لا يرضى عن نفسه، فهوكالفرس وظله يجرى دائما ليسبقه، وهيهات أن يلحقه.

ومن العجيب أنه مع كل علومه وكل لغاته وكل عمقه خامل مجهول، لا يعرف حقيقته إلا خلصاؤه، فإذا جمعه مجلس بغير عارفيه فلا يشاركهم فى جدل، ولا يفضى إليهم بحديث، يعرف مواضع السخف من قولهم، ومواضع النقص فى تفكيرهم، ويتظاهر بأنه لا يعى ما يقولون، ولا يرقى إلى ما يفكرون ويجادولون، يتغابى وهوالذكى، لا يعبأ بالمال إلا بمقدار ما يعيشه عشة نظيفه فى غير ما ترف ولا إسراف.

لا يحب رؤساءه، ولا يحبه رؤساؤه، فهولا يحبهم لأنه يتطلب فيهم كمالاً لا تسمح به الحقيقة إلا نادراً، تراه يتسامح فى نقص يستره كمال، ويغتفر ضعف تسنده قوة، ولكنه فى تقديره يجسم النقص، ويكبر الضعف ويريد فى رئيسه الكمال صرفاً . والقوة خالصة، فتراه دائما فى نقد لرؤسائه مستمر، وهم ايضا يكرهونه لأنه متزمت فى خلقه، صريح لا يلطف صراحته بلباقة، شديد لا يمزج شدته برقة . التصرف عنده كالخط إما أن يكون مستقيما أوأعوج ولا وسط بينهما، لا يأتمر بأمر رئيسه ولا ينتهى بنهيه متى خالف قانوناً، والقانون عنده هوالقانون الحرفى الذى لا يحتمل تفسيراً ولا تأويلا.

أما الثانى فجميل الصورة، ظريف الهيئة، حسن الحلية، ممتلىء البدن، ريان الجسم، واسع البطن، أنيق الملبس إلى آخر حد الأناقة، دقيق الذوق فى تناسب الألوان، كأنه خبير بأحدث الأزياء، بل هوفيها مخترع فنان، يحدثك حديثا مستفيضاً عن خير الترزية والخياطين ومزاياهم وعيوبهم ومواضع الإجادة والعيب فيهم.

أما الطعام والشراب تجده يجيد فى ذوقه, ويجيد فى التحدث فيه، ويجيد وصفه ويجيد نقده، فإن أردت أن تعرف لوناً من الطعام، أوأردت حديثاً شهيا عن طعام شهى أوعن مائدة وكيف تنظم وتعد، فهوفى ذلك لا يبارى، بالاضافه إلى العلم الدقيق الواسع فى صنوف الشراب، فأيها يكون قبل الأكل وأيها بعد الأكل وعنده ما أدق من ذلك وأعمق. هذه هى الدنيا وهذه هى الحياة، وهل يرى من وجهة نظره أن هناك أحداً آخذ من دنياه إلا ما طعمت وما شربت وما لبست؟؟

كذلك تجد له حديث طريف عن النساء وأوصافهن، فهويجيد الحديث عن سحر العيون ورشاقة القد، وبراعة الشكل، وهيف القوام إلى آخر ما هنالك، ثم يحدثك فى الغالب عن مغامراته وما شاهده فى حياته، كأن له فى كل خطوة حادثة نسائية، وفى كل سفر عشق، نظرته للمرأة نظرة الأفعى للعصفور، وله من وسائل الإغراء ونصب الشباك، ورسم الخطط ما يعجز عنه القائد الماهر والصائد الحاذق، فما هوإلا أن يضع عينه على فريسته حتى يخلق من الحركات والأفاعيل والأحاديث ما يلفت النظر، وإذا هوفى حديث جذاب مع من أحب. وإلى هنا ينتهى علمه الواسع وقدرته الفائقة. ثم ما الخلق وما الفضيلة وما الحق؟؟ ما هى إلا كلمات اخترعها الأقوياء ليستغلوا بها الضعفاء . ولا بأس من استعمالها أحياناً متى جلبت خيراً أودفعت ضيراً، وأنه ميكافيلى المبدأ، فالمبدأ الصحيح بالنسبة له هو" الغاية تبرر الوسيلة " وتفسر الغاية بغايته لا غاية غيره، فهومع الاتجاه الذى يحقق من خلاله مصلحته، فما الحياة إلا لهوولعب، فإن رأيته فى حفل أوفى بهواسترعى نظر الناس بشكله وأناقته ولباسه، فإن هوضحك يتصاعد من هنا وهناك، وإذا الصوت يرتفع شيئا فشيئا والتفات الناس يزيد شيئا فشيئا، وإذا الحديث جذاب، وإذا هومحور من فى المجلس وقيد أبصارهم وآذانهم . كما أن شأنه كذلك فى محل العمل الذى يعمل به، يقضى الحاجات لتقضى حاجاته، وينفذ أغراض من هوأكبر منه لينفذ أغراضه من هوأصغر منه، وهكذا يتخذ "وظيفته" تجارة رابحة، يحسب فيها فى دقة ما يشترى وما يبيع، وما يدخل وما يخرج، ومقدار الرصيد وبكم هودائن وبكم هومدين.

فلعل خلق الله الذى جعل من الإنسان ذكراً أوأنثى، وجعل منه من يميل إلى الشعر والخيال، ومن يميل إلى الحقيقة والواقع، جعل الناس كذلك أحد هذين الرجلين، وكل ما فى الأمر أنه قد يكون هو"الأول" صرفا أوهو"الثانى" صرفا، وقد يكون خليطاً منهما، مزيجا بينهما . هما رجل الآخرة ورجل الدنيا، ورجل الفلسفة ورجل المادة، ورجل الأخلاق والمبادئ، ورجل المصالح والمنافع.

على جمال الدين ناصف
ALYNASSEF@YAHOO.COM

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alynassef.yoo7.com
 
إنسانان مختلفان ..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى على ناصف :: مقالات-
انتقل الى: