منتدى على ناصف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى على ناصف

ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله و أخو الجهالة فى الشقاوة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله و أخو الجهالة فى الشقاوة
منتدى على ناصف يرحب بكم

 

 الفضيلة و الرذيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

الفضيلة و الرذيلة  Empty
مُساهمةموضوع: الفضيلة و الرذيلة    الفضيلة و الرذيلة  Icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 7:25 pm



الفضيلة و الرذيلة

بقلم : على جمال الدين ناصف

إن من الغالب أن طبيعة الانسان يكره " الضعة " و يكره من يشعره بالضعة ، و يحب العظمة و يحب كل من يشعره بها . من أجل هذا نرى فى العادة عزيز العلم واسع المعرفة ، يأبى على نفسه أن يجالس أمثاله من العلماء أو أكثرهم علما منه ، و نرى فنانا كبير ، و لكنه يأبى أيضا على نفسه أن يجالس الفنافين الكبار أمثاله ، و يفضل أن يجلس إلى مبتدئى الفن يعلمهم و يصلح من أخطائهم ، و هم من جانبهم يتملقونه ، و يفيضون عليه من ألالقاب و الثناء ما يملؤه غبطة و سروا . ولعلى افسر ذلك أن الانسان يكره " الضعة " و من يشعره بها .

وما يؤكد ذلك و يجعله محل إتفاق فى الغالب الأعم ، عندما نرى جماعة الشراب تكره كل الكراهيه أن يكون بينهم وقت شرابهم من لا يشرب ، فهم يستثقلونه مهما ظرف ، و يستسمجونه مهما لطف ، لانه بذلك يذكرهم بالفضيله وقت إرتكابهم الرذيلة ، فيشعرهم بأنهم الوضعاء وهو الرفيع ، و أنه العين الناقده و أنه الرقيب عليهم ، و أنه المعادى لسقطاتهم ، و أنه المتحفظ بقوة إرادته عن ضعف إرادتهم . كل هذا يشعرهم " بالضعة " فيكرهونه، فيحاولون الالحاح عليه أن يشرب ، ليس حبا فيه ولكن حبا لانفسهم ، و إبعادا لشعورهم بالضعة ، و إن فشلوا مقتوه و مقتوا جلوسه بينهم ، لأنه نغص عليهم بهجتهم ، فهذا سر العداء دائما بين الفضيلة و الرذيلة ، كما يفسر أيضا أن أصحاب الرذيلة يكرهون الفضلاء بأكثر مما يكره الفضلاء أصحاب الرذيلة ، ذلك لان أصحاب الرذيلة هم الذين يشعرون "بالضعة " من رؤية الفضلاء . و هذا أيضا ما يفسر أن الفقيرأحيانا يكره الغنى أكثر مما يكره الغنى الفقير ، لان الفقير هو الذى يشعر بالضعة إذا قاس نفسه بالغنى .

و كثيرا ما يكون ذلك سببا فى فساد الحياة الزوجية ، أن تكون فى أحد الزوجين صفات راقيه ليست فى الطرف الاخر ، فيشعر هذا الاخر " بالضعة " عند قياس نفسه بقرينه ، فتسوء الحياة و يكون هذا سببا لفساد الحياة قد يجهله الطرفين .

هذا القانون إن جاز لى أن اطلق عليه هكذا لكونه لغة الحياة ، فسر لى ما رأيته فى العمل عندما يكون هناك أشخاص نعرف ما يأتوا به من أفعال و أعمال لا تتفق مع قواعد النظام العام أو الخلق السوى من الرشوة أو التسيب أو الحصول على ما ليس لهم فيه من حق ، أو الأفعال المذمومه و المعروفه للجميع ، فهؤلاء أحيانا يتم ترقيتهم فى أعمالهم ، لان لهم اساليبهم الخاصه التى يمكن أن توصلهم الى مكانه هم غير مستحقين لها ، فتراهم ماذا فاعلين ، يبدءون فى موقعهم الرئاسى فى السلم الوظيفى أول ما يوجهوا لهم عدوانهم ، هم كل ما كانوا يعرفوهم من قبل و يعرفون ما يأتوا به من رذيله ، فيوصودون الابواب فى وجههم ، يتمنوا أن لا يرونهم حتى لا يشعروا بالضعة ، إن سمحت لهم الظروف لللاضرار بهم ، فيكون هذا هدفا نبيلا بالنسبه لهم ، هذا كله يفسر قانون ما بين الفضيله و الرذيله ، فيظل دائما اصحاب الرذيله أكثر كرها لاصحاب الفضيله ، وليس من شك بأن ايضا أصحاب الفضيله هم من كارهين اصحاب الرذيلة ، وإن لم تكن هذه الكراهيه بنفس مستوى أصحاب الرذيله ، لعلة ما ذكرناها من قبل ، هؤلاء يكرهون كل ما يفكرهم بماضيهم و يشعرهم بالضعة ، كما يتأكد لى أن أصحاب الرذيله غالبا ما توثق الصداقه بين أصحابها ، فالمقامر أقرب إلى صداقة المقامر ، و مدمن الخمر إلى مدمنها ، و اللص إلى اللص ، وقل أن نرى ذلك فى الفضيلة ، فالصدق قل أن يؤلف بين أثنين لصدقهما ، و العدل قل أن يؤلف بين أثنين لعدلهما 0

و السبب فى هذا أن ذوى الرذيلة يشعرون " بالضعة " من رذيلتهم فيهربون إلى الأراذل مثلهم حتى يتجردوا من هذا الشعور ، أما الشعور بالعدل أو الصدق فليس فيه هذا الألم ، فلا يحتاج صاحبه الى البحث عن مهرب .. و هو السبب فى احتياج أصحاب الرذيلة إلى مخبأ ، فحجرة المقامرة مستورة ، و مجلس الشراب فى مخبأ ، و مجال تعاطى المخدرات مخفى أو مخبأ ، حتى مكان إتيان الرذيله من أى نوع نجده مجهل و مخبأ ، فليس هذا لعلة مطاردة رجال الامن لهم فقط و حتى لو ابيحت من رجال الامن ، لتستروا أيضا ، عندما يقصدون أماكن الرذيله لعلة الشعور بالضعة .

أننى أرى أن الرجل الملتزم للاخلاق المتشدد فيها ، أقل الناس اصدقاء و أشد الناس وحشه ، وكلما اشتد تزمته اشتد الناس فى كراهيته ، و الرجل كلما سما عقله بعد عن الناس و بعدوا عنه ، و أنه قد يجلونه و لكن لا يحبونه ، لأن سموه إعلان لضعتهم ، و علوه رمز لضعتهم . و ليس بخفى عن أحد أن التاريخ مملوء بحكايات اضطهاد العظماء و قتل النبغاء ، و إغتيال الأبطال ، وكلها تستر وراءها أن سبب ذلك كله شعور المدبرين بضعتهم أمام هؤلاء العظماء ، فتخلصوا من الشعور بالضعة بالقضاء على من كانوا سببا .

كما فسر لى هذا القانون ما سئل عنه حكيم الصين كونفوشيوس عن حكمه على : شخص يحبه كل أهل القرية فأجابهم هذا لا يكفى للحكم عليه ، وسئل عن شخص يكرهه كل أهل القرية فأجاب ليس هذا كافيا للحكم عليه ، ثم أضاف قائلا أن الشخص الفاضل هو الذى يحبه الفضلاء من أهل القرية و يكرهه الاشرار و الفاسدون من أهلها 0 أننى هنا أرى من الحياة تمدنا بقوانين قد لا ندركها احيانا و أن تأملاتنا قد تفسر لنا هذه القوانين فى الحياة و تسظل الحياة قائمه و المعارك مستمره بين الفضيلة والرذيلة ، فلن يستطيع الناس أن يتغلبوا على هذه الرذيلة ، و أن يجلس عالمهم إلى من هو أعلم منه ، و فنانهم إلى من هو أفن منه ، و فاضلهم إلى من هو أفضل منه ، يستفيد منه و يأخذ عنه فى غير حقد ولا ضغن ، إلا بكثير من مجاهدة النفس ، وهيهات أن يحصل ثم هيهات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alynassef.yoo7.com
 
الفضيلة و الرذيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى على ناصف :: مقالات-
انتقل الى: