منتدى على ناصف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى على ناصف

ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله و أخو الجهالة فى الشقاوة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله و أخو الجهالة فى الشقاوة
منتدى على ناصف يرحب بكم

 

 القيادة و تسلط الرأى العام ....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

القيادة و تسلط الرأى العام .... Empty
مُساهمةموضوع: القيادة و تسلط الرأى العام ....   القيادة و تسلط الرأى العام .... Icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 7:39 pm

القيادة و و تسلط الرأى العام ....

بقلم : على جمال الدين ناصف


القيادة تعرف بأنها العملية التى تمكن من الاسهام بصورة فعالة فى حركة الجماعة نحو هدف معروف ، و يتجلى دور القائد فى قدرته على تحريك سلوك الجماعة نحو تحقيق أهداف معينه ، و يتعين على القائد أن يكون على علم و إلمام جيد بطبيعة العمل الذى يتولى شأنه ، و يتوفر له القدر الكافى من المعرفه للجوانب المختلفه لطبيعة عمله لكى يكون قائدا حقا و هى من البديهيات الاولية للقائد ، فإن كان ذلك كذلك فأن القائد الذى على هذا النحو و الملم بجوانب عمله بدرجة عاليه يستطيع أن يقود الناس ، بينما القائد الذى أتت به الاقدار و أصبح قائدا و ليس متوفر له القدر الكافى من المعرفه و الالمام بطبيعه و جوانب العمل ، فهو ينقاد من خلال الاخرين ، ولا يختلف معى أحد ، أن هناك فرق جوهرى بين ( يقود ) و ( ينقاد ) ، و هذه آفه من آفات القيادة يطلعنا عليها واقع الحال فى هذه الآونه ، هذا بالاضافة إلى ما تقدم فأنى من أسوأ ما أرى الأن هذه الظاهرة التى يحسب لها ألف حساب من قبل القادة و هى حساب الرأى العام ، أكثر مما يحسب الرأى العام حساب القادة .

و ليس أدل على ذلك من قادة الأدب ، فإن أحب الجمهور روايات الحب و الغرام ألفوا فيها و أكثروا منها ، و إن أدركوا أنه يشتد تصفيق الجمهور كلما كان الحب أحد ، تسابق الأدباء إلى أقصى ما يستطيعون من حدة و عنف ، ومهروا فى أن يستنزفوا دموع المحبين ، و إشعال عواطفهم ، للوصول إلى أعماق قلوبهم ، و إن كره الناس أدب القوة فويل لأدب القوة من الأدباء ..!! إذ يصبح سمج ، و جاف ، و ما الى ذلك من المعانى ، و إن كان الجمهور لا يقبل إلا الأدب الرخيص فكل المجلات أدب رخيص ، لأنه كلما أسرف فى الرخص غلا فى الثمن ، و إن بدأ الجمهور يتذوق الجد تحولوا إلى الجد و مضوا فى فلكه حيثما دار .

حتى دعاة الاصلاح ، فهم يرون مثلا أن الشباب قوة فوق كل قوة ، و هم عصب الأمة و إكسير الحياة ، و قادة الغد ، و لديهم القدرة على أن يرفعوا من شاءوا إلى القمة و يسقطوا من شاءوا إلى الحضيض ، تجد هؤلاء الدعاة ينظمون لهم الدر فى مديحهم و إعلاء شأنهم ، و ملئهم ثقة بأنفسهم ، فهم رجال المستقبل ، و أمل الغد ، و عماد الحياة ، و هم خير من آبائهم ، وسوف تكون الامة فى منتهى الرقى يوم يكونون رجالها ، و قد يكون هذا حقا ، و لكن للشباب أخطاءه الجسيمة ، و له غروره و إندفاعه ، و له أيضا إفراطه فى الاعتداد بنفسه ، فإن حق على المصلحين أن يكثروا القول فى المعنيين على السواء ، فيشجعوا وينتقدوا ، و يبشروا و ينذروا ، و يرغبوا ويرهبوا ، كى تتعادل قوى النفس البشرية ، و ليشعروا بمحاسنهم و مساوئهم معنا .

و لكن هؤلاء القادة مع الاسف ، يعزفون على نغمه واحدة فقط التى تعجب الشباب و تحمسهم و لم يجرءوا بالجهر بعيوبهم ، و لو تلميحا من مواضع النقص فى نفوسهم ، الأمر الذى جعل الشباب يسترسلون فى الايمان بقول الدعاة إلى أقصى حد ، و اعتقدوا أنهم كل شئ فى الحياة ، و هم فوق أن يسمعوا نصيحة ناصح أو نقد ناقد ، و كل هذا كان نتيجة متلازمة من موقف القادة منهم .

و إن كان لى أن اتذكر من الماضى عندما كان طالب العلم يقدس قول أستاذه ، و هو و أستاذه يقدسان ما فى الكتاب الذى يتلى علمه ، و كان الشاب يجل أستاذه فى قوله و فعله ، لا يرى له صوتا بجانب صوته ، ولا رأيا بجانب رأيه ، و أننى كدت أشك أن سلوك هذا الجيل إنما هو إنتقاما من الجيل السابق.

إن موقف القادة من الجمهور إسترضاء للرأى العام قلب الوضع ، فالعالم إذا قال برأى الناس لم يكن لعلمه قيمة ، و المصلح إذا دعا إلى ما عليه الناس لم يكن مصلحا و أننى قد أتفهم إلى حد كبير أن التاجر يسترضى الجمهور ، لأن نجاح تجارته يتوقف على رضاهم ، كما أننى أفهم بأن المغنى يقول ما يعجب الجمهور ، لأنه نصب نفسه لإرضائهم ، و إستمالتهم نحو إعجابهم به ، بينما لا أفهم هذا فى قائد الجيش ، فإن له مهام أخرى و هو أن يظفر بالنصر على العدو ، فلو كان همه أن يسترضى جنوده لا أن ينتصر على العدو ما إستحق لقب القيادة لحظة ، و لأنقلب الحال أن أصبح الجند قادة و القادة جند .

كما لا يعد المصلح مصلحا حتى ينبه الناس من غفلتهم ، ويحملهم على أن يتركوا ما ألفوا عليه من مضار ، أو يعتنقوا ما كرهوا من صالح ، و هو فى أغلب أمره مغضوب عليه ممقوت . و قد كان المصلحون فى الشرق فى عهد ليس ببعيد أشد الناس تعبا فى الحياة ، و أكثر تبرما بالجمهور ، و معظمهم لم يوفوا حقهم إلا بعد أن وافهم الموت .

و الأن و بعد ما وصل بنا الحال من فساد و إنحلال و وضاعه تمس جانبا من حياتنا اليومية ، لا نخشى أن نصرح به ، لاننا نلمسه و نسمعه و نراه ، و يزيد من أمره فى القطاعات الادارية التى نعمل بها ، ما هذا الوافد العجيب الذى سيطر على مناح عديدة ، و ما هذا الركوع و الانبطاح للعديد من القيادات الادارية و الخوف الغير مبرر من الرأى العام ، فلا هناك ثمة حركة تتسم بالقوة بين المصلح و من يراد إصلاحه ، فقد يكون ذلك سببه أن القائد ينظر إلى نفسه أولا و قبل كل شئ و آخر كل شئ ، حيث قصد أن يصفق له أكثر مما قصد لخدمة الحق ، و قد وصل إلى درجة من إعجاب الجمهور يريد أن يزيدها أو يحتفظ بها ، فهو بذلك قد خلع ثياب القائد ، و إرتدى للأسف ثياب التاجر ، يبحث عما يعجب الناس ليقوله أو يكتبه أو يطنب فى وصفه ، و يبحث عما يسوءهم ليحمل عليه حمله شعواء بقوله أو بكلمته .

تلك هى أشد حالات الانحطاط فى القيادة ، فأول درس يتلقاه القائد أن يكون قليل الاهتمام بشخصه ، كثير الاهتمام بالغرض الذى يرمى اليه فى الاصلاح ، سواء كان إصلاحا إداريا أو إجتماعيا أو أدبيا أو دينيا ، و أن ينظر الى كل ما يجرى حوله فى هدوء لا يسره إلا أن يرى الناس إقتربوا من غرضه و لو بسبه و شتمه ، و يضحى بالشهره فتتبعه الشهرة ، و يضحى بالحظ فيخدمة الحظ ، ولا يشعر براحة إلا أن يصل إلى غرضه أو يقترب منه ، يحب المنتصرين لرأيه و يرحم الناقمين عليه ، و يرفض لباس تاج الفخر إلا أن يكون من نسيج ما سعى إلى تحقيقه ، فهذا أول درس يتعلمه القائد و آخر درس أيضا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alynassef.yoo7.com
 
القيادة و تسلط الرأى العام ....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إستبداد الذوق العام ..!!
» على جمال الدين ناصف يقدم إقتراح للعاملين بالجهاز الادارى بالدولة و القطاع العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى على ناصف :: مقالات-
انتقل الى: